الحمل والولادة



الإثراء الديني 

1.   الأسرة في الإسلام
لقد اعتنى الإسلام بالأسرة منذ بدء تكوينها فوضع الأسس والقواعد التي يعتلي عليها البناء الشامخ القوي الذي لا يهتز أمام رياح المشاكل وعواصف الأزمات .
فجعل الدين هو الأساس الأول في اختيار شريك وشريكة الحياة .
قال صلى الله عليه وسلم : [ تنكح المرأة لأربع:لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات ا لدين تربت يداك ] رواه البخاري
مواصفات رغّب فيها الإسلام ، وقد ورد النهي عن زواج المرأة لغير دينها ، ففي الحديث : [ من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذُلاً ، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرًا ، ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة ، ومن تزوج امرأة لم يرد بها إلا أن يغض بصره ويحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه ] (رواه الطبراني في الأوسط ) .


الإثراء الديني ( تحميل ) doc
الإثراء الديني ( تحميل ) pdf

الإثراء العلمي 

مفهوم الاسرة:
الأسرة هي وحدة المجتمع الأول، وهى الواسطة أو حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع، أو الواسطة بين الثقافة والشخصية. والأسرة هي الوسط الإنساني "الأول" الذي ينشأ فيه الطفل، ويكتسب في نطاقها أول أساليبه السلوكية التي تمكنه من إشباع حاجاته وتحقيق إمكانياته والتوافق مع المجتمع.
وتعتبر الأسرة العائلية أكثر الأنماط الأسرية شيوعا في المجتمعات الأكثر تحضرا، وقد أصبحت النمط السائد في المجتمع نتيجة لقوى وعوامل داخل الأسرة وخارجها. وقد كان السبب في ظهورها الرغبة في معاملة أكثر عدلا من جانب أعضاء الأسرة إلى جانب تأثيرات الحكومة والدين، وهى لذلك لا تشبه أسرة الوصاية، حيث انها لا تحمل داخلها بذور انهيارها. ولكن التغيرات ما لبثت أن دقت بابها من الخارج، حيث بدأت نظم أخرى غيرها تحدد سلطتها. كما زادت القوانين التي تمنح الحقوق للأفراد.

الأسرة هي اللبنة الأولى والمدرسة الأولى التي تضع القواعد الأساسية للتربية والتي يكون تأثيرها العميق والدائم في الطفل لأنه قليل الخبرات ومستعد لقبول خبرات جديدة .



الإنشطة ( تحميل ) doc
الأنشطة ( تحميل ) pdf

الواجب ( تحميل ) doc
الواجب ( تحميل ) pdf


تعدد الزوجات المغماسي

متولي الشعراوي ( تعدد الزوجات )


0 comments:

إرسال تعليق

 
Top